نظام إدارة السلامة والصحة المهنية ISO 45001:2018 ببساطة



بقلم / أحمد هشام
 كبير مراجعين لنظم الجودة والبيئة والسلامة والصحة المهنية
Lead Auditor
 OHSAS QMS, EMS,
 
https://www.linkedin.com/in/ahmed-hasham-01024b27/
مواصفة ISO 45001: 2018 هي مجموعة من المتطلبات التي تؤثر فعليًا على جميع جوانب عمليات الشركات والمؤسسات غير الربحية والجهات الحكومية. أثبت الأبحاث أن الشركات تحقق عمومًا زيادة في أمان بيئة العمل وتقليل الخسائر الناجمة عن الحوادث من خلال تطبيق ISO 45001.
يعد استخدام نهج العملية جزءًا مهمًا من الامتثال ل ISO 45001: 2018ولذلك فإن نظام إدارة السلامة والصحة المهنيةالقائم على العمليات يعد أداة مفيدة ويوفر الاستمرارية من خلال العمليات ، وخلق رابط بين السياسات والمتطلبات والأداء والأهداف والإجراءات ، وبالتالي تقليل الآثار السلبية على السلامة والصحة المهنية . وبالتالي ، يصبح نهج العملية أكثر الطرق فعالية في الإدارة للتخفيف من مخاطر السلامة والصحة المهنية ، بالنظر إلى أنها تتيح رؤية أكثر تحليلية ونظامية للعملية وآثارها.
 إدارة نظام إدارة السلامة والصحة المهنية من خلال نظام تم تطويره مع الفهم الكامل لعلاقة العمليات التفاعلية وتأثيراتها سوف يسفر أكثر عن فوائد قصيرة وطويلة الأجل للمنظمة .



غالبًا ما ينظر قادة الأعمال الحديثة إلى أنظمة السلامة والصحة المهنية علي أنها توفير الوسائل اللازمة للامتثال للصحة والسلامة المهنية والتشريعات التنظيمية. ومع ذلك، هذه النظرة يمكن أن تمنع إدارة السلامة والصحة المهنية (OH&S) المصممة بشكل صحيح من الوصول إلى إستغلال إمكانياتها الكاملة ، والتي توفر فوائد مالية واقتصادية وسمعة بالإضافة إلى مزايا السلامة والصحة المهنية. سواء تم نطبيقها منفردة أو متكاملة مع نظام إدارة آخر ، مثل ISO 9001 (الجودة) أو ISO 14001 (البيئية) ، توفر المواصفة ISO 45001: 2018 إرشادات وتوجيهات حول كيفية إدارة المنظمة و تخفيف مخاطر الصحة والسلامة المهنية. فهم كيفية استخدام المواصفة بذكاء يمكن أن يحقق العديد من الفوائد للمنظمة من أي حجم كانت. تمت كتابة هذا المقال لمساعدة الموظفين المشاركين في إنشاء وصيانة نظام إدارة السلامة والصحة المهنية OH&S داخل منظماتهم. سيتم التطرق ببساطة شديدة لكل بند من بنود المواصفة الدولية ISO 45001: 2018 لتبسيط المفاهيم للقارئ.
تم تصميم ISO 45001 لأي ​​شركة (في الواقع ، لأي مؤسسة) من أي حجم وفي أي صناعة. ينتج عن هذا التطبيق الواسع لمواصفة ISO 45001  ، ولكن متطلبات هذه المواصفة صعبة القراءة والفهم إلي حد ما لغير المختصين. فيما يلي ملخص لمتطلبات ISO 45001: 2018 من حيث شروط العمل العادي.
البنود 0-3 من ISO 45001: 2018 هي فصول تمهيدية لا تحتوي على أي متطلبات.
0.     المقدمة
تتضمن المقدمة معلومات حول مبادئ إدارة السلامة والصحة المهنية ونهج العملية ، وكلاهما يشكل أساس ISO 45001: 2018.  هناك أيضًا بعض المعلومات حول كيفية ارتباط ISO 45001: 2018 بمعايير ISO الأخرى.
1.     مجال التطبيق  ISO 45001
تحدد هذه الفقرة الغرض من المواصفة ISO 45001 والمجالات التي أسست من أجلها. لا يحدد هذا البند نطاق نظام إدارة السلامة والصحة المهنية (OHSAS) الخاص بالمؤسسة والذي تمت مناقشته في الفقرة 4-3.
2.     الوثائق المرجعية
3.     المصطلحات والتعاريف
4.     سياق المنظمة
يحدد هذا البند متطلبات تأسيس نظام إدارة السلامة والصحة المهنية ISO 45001. "سياق المنظمة" هو بيئة الأعمال التي تعمل فيها الشركة.
4-1  فهم المنظمة وسياقها
هذا البند  موجود في جميع مواصفات النظم الإدارية ل ISO ، ويتطلب من المنظمة تحديد جميع القضايا الداخلية والخارجية التي قد تكون ذات صلة بتحقيق أهداف نظام إدارة السلامة والصحة المهنية نفسه. يتضمن هذا جميع العناصر التي قد تكون قادرة على التأثير على هذه الأهداف والنتائج في المستقبل.
4-2  فهم احتياجات وتوقعات الأطراف المعنية
 تتطلب المواصفة من المنظمة تحديد الجهات ذات العلاقة  بنظام إدارة السلامة والصحة المهنية ، ما هي احتياجاتهم وتوقعاتهم للعمل علي تلبيتها أو الإمتثال لها.
4-3 تحديد نطاق نظام إدارة السلامة والصحة المهنية
يجب تحديد نطاق وحدود نظام إدارة السلامة والصحة المهنية بشكل كامل – ويؤخذ في الإعتبار الأطراف المعنية المذكورة أعلاه واحتياجاتها ، بالإضافة إلى الامتثال للقوانين والتشريعات. تتطلب أيضًا النظر في احتياجات نظام إدارة OH&S المادية والبشرية ، وجميع المنتجات والخدمات والأنشطة ، بما في ذلك قدرة المنظمة على ممارسة السيطرة على العوامل الخارجية . ويتم الاحتفاظ بها بشكل مكتوب كـ "معلومات موثقة".
 4-4  نظام إدارة السلامة والصحة المهنية
 طبقاً للمواصفة  ISO 45001:2018 ينبغي إنشاء نظام إدارة OH&S لتحقيق النتائج وتحسين أداء السلامة والصحة المهنية في المنظمة باستخدام العمليات التفاعلية لتقديم التحسين المستمر.
5.     القيادة
يتعلق هذا البند من المواصفة القياسية ISO 45001: 2018 بمشاركة الإدارة العليا في نظام إدارة السلامة والصحة المهنية ISO 45001  ويلخص الجزء الأول من هذه الفقرة المسؤوليات المختلفة للإدارة العليا فيما يتعلق بنظام إدارة السلامة والصحة المهنية ISO 45001 من بين هذه المتطلبات:
5-1             القيادة والالتزام
تذكر هذه الفقرة المستخدم أن المؤسسة والإدارة العليا تحتفظان بمسؤولياتهما عن أداء جميع العوامل الداخلية والخارجية في جميع الأوقات. وبالتالي فمن المنطقي أن تتوافق سياسة وأهداف السلامة والصحة المهنية مع بعضها البعض ومع السياسات الاستراتيجية والتوجه العام للعمل ، بما في ذلك التكامل مع أنظمة الإدارية الأخرى ، حيثما ينطبق ذلك.
·         يجب توفير الموارد لضمان أن نظام إدارة السلامة والصحة المهنيةيمكن تشغيلها بكفاءة .
·          ويجب على الإدارة العليا التأكد من أن الأشخاص المسؤولين عن نظام إدارة OH&S لديهم الدعم الكامل والتدريب والتوجيه لإكمال مهامهم على نحو فعال..
·          التواصل هو أيضا أمر بالغ الأهمية من منظور القيادة ، وأساليب الاتصال يجب تحديد وتكرار الترددات لكل من الأطراف المعنية الداخلية والخارجية.
5-2             سياسة السلامة والصحة المهنية
الإدارة العليا تتحمل مسؤولية وضع سياسة السلامة والصحة المهنية المذكورة سابقًا ، ويجب أن تكون مناسبة للمؤسسة من حيث الحجم والنطاق والأنشطة ، وتوفر إطارًا رسميًا لتحديد الأهداف.
 يجب أن تتضمن السياسة التزامًا بالقضاء على المخاطر وتقليل المخاطر ومنع إلإصابات بمكان العمل ، والتشاور مع العمال والالتزام  بتلبية متطلبات الامتثال للقوانين. ويجب أن تكون موثقة ومتاحة ومفهومة للجميع وأخيرا ، يجب أن توفر سياسة  OH&Sالتزامًا بالتحسين المستمر لـ نظام ادارة السلامة والصحة المهنية ونتائجها. بشكل حاسم.

5-3              الأدوار التنظيمية والمسؤوليات والسلطات
 تنص المواصفة على أنه من مسؤولية الإدارة العليا التأكد من أن الأدوار والمسؤوليات وتفويض السلطات تم نحديدها بشكل فعال.
5-4             التشاور ومشاركة العمال
 عندما يتعلق الأمر بصحة وسلامة العمال ، فمن الأهمية بمكان استشارة هؤلاء العمال أنفسهم والمشاركة في تنفيذ العمليات اللازمة لتأمين آمنة مكان العمل. لتحقيق هذه الغاية ، تحتاج المنظمة إلى تحديد العمليات اللازمة للتشاور فيها مع العمال على جميع مستويات المنظمة في جميع جوانب التنمية والتخطيط والتنفيذ ، تقييم الأداء ، وإجراءات تحسين نظام إدارة OH&S.

6.     التخطيط
يركز هذا البند على التخطيط ومفهوم التفكير القائم على المخاطر.
6-1-1  عام :
يجب على المنظمة  أن تنشئ وتنفذ وتحافظ بشكل مخطط على العمليات اللازمة لنظام ادارة السلامة والصحة المهنية ، ويجب أن تأخذ في إعتباراتها سياق المنظمة (البند 4-1) و احتياجات وتوقعات الأطراف المعنية (البند 4-2) ، وكذلك نطاق نظام إدارة السلامة والصحة المهنية. كما يجب النظر في المخاطر والفرصة فيما يتعلق بهذه العناصر ، وكذلك الأمور

االقانونية والتنظيمية للتأكد من أن نظام إدارة OH&S يمكنه تحقيق النتائج والأهداف المرجوة منه .
6-1-2 تحديد المخاطر وتقييم المخاطر والفرص
 تطلب ISO 45001: 2018 من المنظمات أن تنظر بطريقة استباقية ، إلي جميع  العمليات والأنشطة التي يمكنها التأثير علي نظام السلامة و الصحة المهنية . لتحديد المخاطر وتقييمها كما يجب أن تكون التغييرات أو التغييرات المستقبلية مأخوذه بعين الاعتبار
6-1-3 تحديد المتطلبات القانونية
 جزء حيوي من مواصفة ISO 45001: 2018. يجب أن تقرر المنظمة المتطلبات القانونية والمتطلبات الأخرى المتعلقة بأمور السلامة والصحة المهنية ، وتحديد كيفية تطبيقها على المنظمة ، واتخاذها في الاعتبار عند إنشاء نظام إدارة السلامة والصحة المهنية كما يجب توثيق هذه المتطلبات ، أيضًا.
6-1-4  إجراءات التخطيط
في هذا البند ، تنص المواصفة على أن المنظمة يجب أن تخطط لاتخاذ إجراءات للتصدي لمخاطر السلامة و الصحة المهنية ، والمخاطر كما يجب عليها التخطيط لإستغلال الفرص ، والتخطيط للامتثال والتوافق مع القوانين ، كما تم التوضيح في البنود السابقة. كما يجب عليها أن تأخذ في الإعتبار تقييم فعالية هذه الإجراءات، مع مراعاة الاعتبارات التكنولوجية والمالية والتشغيلية.
6-2 أهداف السلامة والصحة المهنيةوالتخطيط لتحقيقها
6-2-1  أهداف الصحة والسلامة المهنية:
 تطالب المواصفة بضرورة وضع أهداف السلامة والصحة المهنية بعد النظر في المخاطر والسلامة المهنية المحددة والمخاطر و الفرص ، ومدي التوافق والإمتثال للتشريعات.
خصائص الأهداف المحددة مهمة أيضًا: يجب أن تكون متوافقة مع سياسة السلامة والصحة المهنية في المنظمة ، حيث يمكن قياسها ، والقدرة علي مراقبتها والتواصل بفعالية ، ويكون من الممكن تحديثها متى تطلبت الظروف مرة أخرى ، من الضروري الاحتفاظ بالمعلومات الموثقة التي تحدد هذه الإهداف والنتائج التي توصلت إليها.
6-2-2 التخطيط لتحقيق أهداف  السلامة والصحة المهنية: 
طبقاً لمواصفة ISO 45001:2018  العناصر التي يجب تحديدها لضمان أن الأهداف يمكن أن تتحقق:  ما يجب القيام به ، متي  يلزم القيام به ، ما الموارد اللازمة لتحقيق ذلك ، من المسؤول عن الأهداف المطلوب تحقيقها ، وما هي النتائج  التي يتم قياسها لإثبات إحراز تقدم .
7.      الدعم
7-1  الموارد
ببساطة ، تنصح المواصفة المنظمة أن الموارد اللازمة لتحقيق أهداف  نظام السلامة والصحة المهنية وإظهار التحسين المستمر يجب أن تكون متوفرة.
7-2  الكفاءة
يجب أن تفي كفاءة الموظف بشروط مواصفة ISO 45001: 2018 من خلال ضمان أن الأشخاص الممنوحة لهم المسؤولية عن مهام نظام إدارة OH&S قادرة وثقة. وذلك من خلال أن تكون خبرة الفرد و / أو تدريبه و / أو تعليمه ذات علاقة بنظام السلامة والصحة المهنية ، وأنه يتم تحديد أي تدريب ضروري وتقديمه - مع اتخاذ إجراءات قابلة للقياس خارجيا أو داخليا لضمان وجود هذا المستوى من الكفاءة. كما هو متوقع ، ويجب تسجيل المخرجات  من عملية التدريب والتقييم كمعلومات موثقة لنظام إدارة السلامة و الصحة المهنية
7-3 الوعي
يرتبط الوعي ارتباطًا وثيقًا بالكفاءة في المواصفة. يجب أن يكون الموظفون على علم تام بسياسة السلامة والصحة المهنية ومحتوياتها ، وأي آثار حالية ومستقبلية قد تؤثر على هذه السياسات أو علي المهام التي ترتبط  بأدائهم الشخصي لنظام إدارة السلامة والصحة المهنية وأهدافه .
7-4  التواصل
7-4-1 عام
تحتاج عمليات الاتصال الداخلي والخارجي إلى أن يتم متابعتها وتسجيلها على نحو موثق داخل نظام إدارة OH&S. وتتضمن المعلومات المسجلة هي موضوع التواصل ، وكيف ينبغي القيام به ، من يتم التواصل معه ، وعلى أي فترات ينبغي القيام بذلك.
7-4-2  الاتصال الداخلي
تنصح المواصفة المنظمة بضرورة توصيل المعلومات على مختلف المستويات بالقترات التي تعتبر مناسبة ، وأن المنظمة  يجب أن تضمن أن طبيعة وتواتر الاتصالات تسمح بالتحسن المستمر الناتج عن عملية الاتصال بحد ذاتها.
7-4-3 التواصل الخارجي
 مرة أخرى تنصح المواصفة المنظمة التأكد من أن الاتصالات ذات الصلة بـنظام إدارة السلامة والصحة المهنية تتماً وفقًا للعملية المعمول بها.
7-5 معلومات موثقة
 7-5-1 عام
تشير "المعلومات الموثقة" ، إلى الوثائق والسجلات الضرورية لنظام إدارة السلامة والصحة المهنية.  تطلب مواصفة ISO 45001: 2018 بأنه يجب أن يتضمن نظام OH&S جميع المعلومات الموثقة التي أشير إليها  أنها إلزامية بالإضافة إلي أي شيء ينظر إليه على أنه أمر مهم لنظام إدارة السلامة والصحة المهنية وتشغيله. وينبغي أيضا أن يلاحظ أن كمية المعلومات الموثقة التي تتطلبها منظمة ستختلف وفقا لحجم وأنشطة التشغيل وتعقيد التزامات الامتثال التي تواجهها الشركة.
7-5-2 الإنشاء والتحديث
الوثائق التي أنشأها نظام إدارة OH&S تحتاج إلى صياغتها  بالطريقة المناسبة والوصف والشكل بحيث يمكن فهمها بسهولة. هناك حاجة أيضًا إلى مراجعة المعلومات الموثقة والموافقة عليها لملاءمة والتأكد من دقتها قبل الإصدار.
7-5-3  السيطرة على المعلومات الموثقة
تنصح المواصفة أن تكون المستندات التي أنشأها نظام إدارة OH&S متاحة ومناسبة للغرض عند الحاجة وعند الضرورة ، محمية بشكل معقول من الضرر أو فقدان النزاهة والهوية ، وأن عمليات التوزيع والاحتفاظ بها والوصول إليها واسترجاعها وحفظها وتخزينها  تحت السيطرة ،
تجدر الإشارة إلى أن المعلومات الموثقة من مصادر خارجية يجب التحكم بها والتعامل معها بنفس الطريقة.

8.     العملية
8-1 الرقابة التشغيلية والتخطيط
بينما تعترف المواصفة بأن التحكم التشغيلي سوف يعتمد إلى حد كبير على حجم وطبيعة المؤسسة وانشطتها، التزامات الامتثال ، ومخاطر السلامة والصحة المهنية للمؤسسة ، يجب تصميم العمليات بطريقة تضمن التوافق و أنه يتم استخدام التكنولوجيا لتحسين التحكم ، ويتم التأكد من تدريب الموظفين المختصين.
يجب إجراء العمليات بطريقة متفق عليها وموصوفة بدقة؛ تلك العمليات ينبغي تكون قابلة للقياس ، ويجب أن تتطابق المعلومات الموثقة مع متطلبات التشغيل.
 يكمن جزء أساسي من الرقابة التشغيلية في التخلص من المخاطر وتقليل مخاطر السلامة و الصحة المهنية. وذلك من خلال تنفيذ التسلسل الهرمي للضوابط ، من القضاء على الخطر إلى استخدام مهمات الوقاية الشخصية .

يجب أيضًا إدارة التغيير في نظام إدارة OH&S من أجل الحفاظ على سلامة أداء OH&S بما في ذلك المقاولين والاستعانة بمصادر خارجية ، كما يجب النظر فيها والسيطرة عليها. يجب اتخاذ التدابير المناسبة لتحديد ومراقبة كفاءة موردي الخدمات الخارجيين ، بما في ذلك تأثيرهم على السلامة والصحة المهنية .
كما ينبغي النظر في التزامات الامتثال والرقابة عليها ، وجميع أنشطة السلامة والصحة المهنية المباشرة وما يرتبط بها كما يجب المخاطر والفرص المرتبطة بها .
8-2   الاستعداد للطوارئ والاستجابة لها
 يعد التأهب والاستجابة لحالات الطوارئ عنصرا أساسيا في التخفيف من مخاطر السلامة والصحة المهنية. تنص المواصفة أن المنظمة مسئولة عن الموارد المطلوبة للإستعداد للطوارئ والتخطيط لها.
 يجب تطوير إجراءات للتخفيف من الحوادث ، وتطوير وسائل الاتصال الداخلية والخارجية والأساليب المناسبة للاستجابة لحالات الطوارئ.
يجب مراعاة الأنواع المختلفة من حوادث السلامة والصحة المهنية ، وكذلك الأمر بالنسبة إلى تحليل السبب الجذري والإجراءات التصحيحية للرد على الحوادث بعد حدوثها.
 يجب اختبار الاستجابة لحالات الطوارئ والتدريب عليها بشكل منتظم ، كذلك طريقة التجمع وإجراءات الإخلاء المحددة والمبلغ عنها.
 ينبغي إنشاء وإتاحة  قوائم الموظفين الرئيسيين والمسئولين عن إدارة حالات الطوارئ  ، وغالبًا ما يكون من الممارسات الجيدة تكوين شراكات مع المنظمات المجاورة المماثلة لمشاركة الخدمات المتبادلة وتقديم المساعدة فيها في حالات حوداث السلامة والصحة المهنية.

9.     تقييم الأداء:
9-1 المراقبة والقياس والتحليل والتقييم
 9-1-1 عام
 لا يتعين على المؤسسة فقط تقييم اداء نظام السلامة والصحة المهنية ، ولكن يجب عليها أيضًا النظر في مخاطرها الكبيرة والتزامات الامتثال والضوابط التشغيلية عند تطبيق هذا البند.
يجب الأخذ في الاعتبار أن تكون وسائل الرصد والقياس متواءمة مع احتياجات نظام إدارة السلامة والصحة المهنية ؛ أن النتائج دقيقة ؛ وأنه يمكن استخدام النتائج لتحديد التوجهات المستقبلية.
هذا وتجدر الإشارة إلى أنه ينبغي إبلاغ النتائج إلى الموظفين الذين لديهم السلطة و المسؤولية عن بدء العمل على أساس المخرجات نفسها.
9-1-2  تقييم الامتثال
 تدرك المواصفة أن متطلبات التقييم ستعتمد من مؤسسة إلى أخرى على عدة عوامل مثل الحجم والتزامات الامتثال والقطاع الذي تعمل فيه  المنظمة وتاريخها وادائها في الماضي وما إلى ذلك،
 لكنها تشير أيضاً إلى أن التقييم المنتظم مطلوب دائمًا. إذا كانت نتيجة تقييم الامتثال تكشف أن المتطلبات القانونية لم يتم الوفاء بها ، تحتاج المنظمة إلى تقييم الإجراء المناسب ، ربما يصل إلى التواصل بهيئة تنظيمية والاتفاق على خطة عمل للوصول إلي الإمتثال.

9-2 المراجعة الداخلية
 9-2-1 عام
 يجب أن تكون عمليات المراجعة الداخلية مستقلة ولا يكون هناك تضارب في المصالح بشأن موضوع المراجعة ، ، وتجدر الإشارة إلى أن عدم المطابقة يجب أن يخضع لخطة عمل من أجل التصحيح.
عند النظر في نتائج عمليات المراجعة السابقة ، سواء الداخلية أوالخارجية يجب أن تؤخذ في الاعتبار أي حالات عدم مطابقة سابقة والإجراءات الناتجة لإصلاحها.
9-2-2  برنامج المراجعة الداخلية
 تستند الموصفة أيزو  45001: 2018 إلى ISO 19011 لبرنامج المراجعة الداخلية ، لذلك عند إنشاءك لبرنامج المراجعة الداخلية الخاص بك هناك العديد من القواعد التي ينبغي عليك اتباعها من أجل ضمان برنامج مراجعة فعال. الفترة بين عملية المراجعة الداخلية والتي تليها متروك لك  حسب ماتراه مناسباً لمؤسستك. من حيث الحجم والقطاع الذي تعمل فيه والتزامات الامتثال والمخاطر التي تهدد صحة وسلامة العمال.لك القرار ، سواء كان ذلك نصف سنوي أو ربع سنوي أو ما تراه مناسبًا.
ضع في اعتبارك أنه يمكن تغيير هذا الجدول ، ويفضل أن يكون ذلك من خلال مراجعة الإدارة ، في حالة حدوث تغييرات تستلزم  مراجعة داخلية بشكل أكثر.
9-3  مراجعة الإدارة
تجدر الإشارة إلى أنه ، خلافًا للاعتقاد السائد ، لا يتعين إجراء مراجعة الإدارة بالكامل في نفس المرة؛ يمكن أن يكون سلسلة من الاجتماعات رفيعة المستوى أو اجتماعات مجلس الإدارة مع الموضوعات التي يتم تناولها بشكل فردي ، على الرغم من أنها يجب أن تكون على مستوى الإدارة العليا والاستراتيجية.
يجب أن تكون شكاوى الأطراف المعنية محل استعراض مع الإدارة العليا ، مع تحديد فرص التحسين الناتجة. يجب أن تذكر أن مراجعة الإدارة عمومًا يجب تنفيذها بدقة لضمان أن نظام إدارة OH&S وجميع عناصره تعمل بشكل فعال. جميع التفاصيل والبيانات عن مراجعة الإدارة يجب توثيقها وتسجيلها للتأكد من أن نظام إدارة السلامة والصحة المهنية يمكن أن يتبع بشكل محدد لتلبية متطلبات المواصفة والتوجه الاستراتيجي العام للمنظمة .
10.                        التحسين
10-1  عام
ينبغي أن تكون مخرجات المراجعات الإدارية وعمليات المراجعة الداخلية وتقييم الامتثال والأداء جميعها تم استخدامها لتشكيل الأساس لإجراءات التحسين.
أمثلة التحسين يمكن أن تشمل الاجراءات التصحيحية للعمل ، وإعادة التخطيط ، والابتكار ، وبرامج التحسين المستمر.

10-2 عدم المطابقة والإجراءات التصحيحية
الوقاية من الحوادث والقضاء على المخاطر هي جانب رئيسي من جوانب نظام إدارة  السلامة والصحة المهنية يتم تناول هذا على وجه التحديد في تعريف السياق التنظيمي (1-4) وتقييم المخاطر و الفرص (1-6).
اتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح المشاكل والتحكم فيها عند حدوثها ، ثم إلى التحقيق واتخاذ الإجراءات التصحيحية للأسباب الجذرية لهذه المشاكل عندما يكون ذلك ضروريا ، هي العامل الحاسم لمنع تكرار عدم المطابقة.
10-3 التحسين المستمر
 من خلال جميع الإجراءات لتحسين نظام إدارة السلامة والصحة المهنية الشامل ، يمكن للمؤسسة تحقيق تعزيز أداء نظام OH&S وتعزيز ثقافة تضمن مشاركة العمال في صنع نظام إدارة أفضل للسلامة والصحة المهنية.

الخلاصة :
توفر ISO 45001: 2018 إرشادات للمؤسسات للتخفيف من مخاطر السلامة والصحة المهنية لتقليل الآثار السلبية داخل المنظمة.
الهدف النهائي لتطبيق ISO 45001: 2018 هو تحسين أداء الصحة والسلامة المهنية ؛ ولكن ، تطبيق جميع بنود المواصفة وفهمها يمكن أن يفيد مؤسستك بعدة طرق منها الامتثال  والتوافق مع القوانين والتشريعات كما يمكن أن يحقق فوائد سمعة ومكاسب مالية لمؤسستك من خلال تحسين الكفاءة وتقليل الإصابات ، إلى جانب التحسينات في سلسلة المشتريات الخاصة بك. كل هذه العناصر ترتبط ارتباطًا وثيقًا بقدرة مؤسستك على تقديم الرضا لعملائك و تلبية توقعات ورغبات أصحاب المصلحة الخاصة بك ، مع حماية صحة وسلامة عمال المؤسسة. مع وضع كل هذا في الاعتبار ، هل تستطيع مؤسستك تحمل عدم الحصول على شهادة ISO 45001: 2018؟

أعتقد من منطلق تحقيق بيئة عمل أفضل ومكاسسب مادية ومعنوية أكبر أن تطبق ISO 45001:2018 

تعليقات

  1. I found your blog and it was really useful as well as informative thanks for sharing such an article with us. We also provide services related toشهادة Iso 45001

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المراجعة علي الإدارة العليا طبقا لنظام إدارة الجودة ISO 9001:2015

The Power of Motivating Employees and Celebrating Small Achievements